<<<< >>>>

طارد طبيعي للبعوض والحشرات، رخيص وفعال وآمن

لطرد البعوض والحشرات من البيت: اقطع 4 حبات من الليمون الحامض، واغرس بها كمية من كبش القرنفل، وقم بتوزيعها في أرجاء البيت.
لطرد البعوض والحشرات عن الجسم: يمكنك دهن المناطق المكشوفة من جسمك مباشرة بملعقة زيت زيتون مضاف لها حوالي 5 قطرات من أحد الزيوت الطبيعية: السيترونيلا (الأتريج أو حشيشة الليمون Citronella) الخزامى (اللافندر)، كبش القرنفل وغيرها.. ويمكن ارتداء سوار من القطن أو اللباد لليد أو طوق يحمل قطرات من تلك الزيوت لحماية تدوم عدة ساعات أو أيام.
يمكنك الاستغناء عن الزيوت الجاهزة بـ:
* تقطيع وهرس ساق وورق حشيشة الليمون والدهن بالعصير مع نقاط ماء مباشرة.. فعالة!
* يمكنك صنع مستخلص منزلي من كبش القرنفل: انقع 100غرام من كبش القرنفل في نصف لتر كحول نقي مدة أربعة أيام، مع التحريك كل صباح ومساء.. وبعدها أضف 100مللي من أي زيت طبيعي تفضله، واستخدم الخليط النهائي للرش أو الدهن مباشرة على الجلد المكشوف.. وهو طارد طبيعي للبعوض والنمل والبراغيث.. فعال!

*********

من وسائل المقاومة والدفاع عن النفس من البعوض دون استخدام مبيدات حشرية:
يمكن استخدام المواد الطاردة الطبيعية وهي من أفضل الطرق مثل زيت السيترونيللا Citronella oil المستخلص من نبات حشيشة الليمون Cymbopogon, Limon Grass

«السترونيلا» عشب عطري يثبت الأراضي الرملية في مصر
كشفت دراسة علمية مصرية أن حشيشة «السترونيلا» التي تعد من الأعشاب العطرية، نجحت زراعتها في مصر لتثبيت الاراضي بصفة عامة، خاصة الاراضي الرملية وعدم تحريك كثبانها، علاوة على نجاح استخدام زيت السترونيلا في العديد من الاستخدامات الطبية.
«السترونيلا» تعتبر من الأعشاب العطرية وموطنها الاصلي الصين والهند وجزر الهند الصينية، ثم انتشرت زراعتها في معظم المناطق الحارة الاستوائية وشبه الاستوائية وجزر البحر الأبيض المتوسط. وهي من الحشائش المعمرة والمستديمة الخضرة ويبلغ ارتفاعها ما بين 2 و3 أمتار.. ويتميز زيت «السترونيلا» بصفة القضاء على نمو البكتيريا والفطريات المختلفة، كما اثبتت التجارب ان له خواص فريدة في طرد بعض الحشرات المنزلية مثل الذباب والبعوض عند استعماله منفرداً على هيئة رذاذ دون أي أضرار على الإنسان حتى الأطفال بعمر أكثر من شهرين، بحكم ان هذا الزيت مادة طبيعية.

هذا الزيت يعتبر مادة رئيسية بين المواد الطبيعية لإبادة وطرد الحشرات الضارة بصفة خاصة، كما يستعمل ايضاً كمادة مكسبة للرائحة في الصناعات الغذائية كالمشروبات المختلفة والمأكولات الاخرى والحلويات والزبادي.. وتشير إلى ان لزيت «السترونيلا» استخدامات شعبية في اماكن كثيرة من العالم وذلك كدواء عند دهنه على أجزاء الجسم المصابة بمرض الروماتيزم، وان تناوله يفيد في علاج المغص المعوي وطرد الغازات والتخمرات المعوية كما يؤدي الى ادرار البول وزيادة العرق علاوة على انه يفيد في طرد الديدان الصغيرة الموجودة في الامعاء أو قتلها داخلياً، كما يفيد في سرعة الطمث ويستعمل كذلك كمادة مطهرة خارجياً في علاج الجروح والتقيحات الجلدية. وبخلاف ذلك فإن زراعة حشيشة «السترونيلا» كعشب عطري وطبي يفيد في حد ذاته في تقليب التربة، ويحميها من الانجراف وعوامل التعرية الطبيعية خاصة التي تهدد الاراضي الرملية.
كما ان الاوراق الخضراء للسترونيلا بعد عصرها لاستخراج زيتها تستعمل كعجينة لصناعة الورق أو كسماد اخضر يضاف للأراضي الرملية لزيادة خصوبتها وحفظ رطوبتها.

استخدامات زيت السترونيلا:
زيت السترونيلا عديم اللون أو أصفر خفيف، له رائحة قشر الليمون والحمضيات.. ويتم الحصول عليه من عشب السترونيلا الدائم (حشيشة الليمون).. ويتم استخراج زيت السترونيلا الأساسي من العشب الطازج أو المجفف جزئياً بعملية التقطير بالبخار.. بعض المكونات الطبيعية لزيت السترونيلا هي citronellal، citronellol، جيرانيول، خلات geranyl، الليمونين إلخ..
هناك نوعان من زيوت السترونيلا المتوفرة: زيت السترونيلا سيلان Ceylon type, derived from Cymbopogon nardus .. والآخر هو زيت السترونيلا جافا Java type, derived from Cymbopogon winterianus
الاستخدامات الأكثر من زيت السترونيلا هي للنوع جافا وهو الأفضل، وذلك لأنه الأغنى بالمكونات الأساسية geraniol .. citronellal

كيفية استخدام زيت السترونيلا والمواد الطاردة للحشرات:
زيت السترونيلا هو طارد ممتاز للحشرات مثل البراغيث، والبعوض، والقراد، العث، وغيرها.. ويعتبر مبيد حشرات آمن وغير سام أبداً حتى للأطفال.. وهو بديل مناسب للمواد الطاردة للحشرات الكيميائية السامة.
يمكن استخدام زيت السترونيلا بعدة طرق مختلفة.. يمكنك الجمع بين زيت السترونيلا وزيت خشب الأرز أو أي زيت نباتي، وتطبيقها مباشرة على الجلد للحماية من لدغات الحشرات والأمراض التي تسببها.. ثم، هناك بعض المنتجات المتاحة مثل كريم الجلد والرذاذ التي تحتوي زيت السترونيلا كمكوّن أساسي، تضاف لها بعض المواد الطبيعية مثل زيت النعناع والقرفة في هذه المنتجات لتعزيز خاصية طرد الحشرات.
للحفاظ على الحشرات بعيداً عن المنزل أو الحديقة، يمكنك استخدام الشموع والمصابيح الزيتية الحاوية على السترونيلا.. عند حرقها، فإن العطر ينتشر على مساحة واسعة وتبقى الحشرات بعيدة عنه.. كما يمكن استخدام كريات قطنية مبللة بزيت السترونيلا يتم توزيعها في الحديقة.. وكذلك للسيطرة على البراغيث في الحيوانات الأليفة في المنزل، يمكنك وضع طوق للرقبة فيه شريط قطني مشبع بزيت السترونيلا وهو فعال للغاية.. يمكنك صنع الطوق للإنسان والحيوان بنفسك.. وأرجو من التجار أن يصنعوا أو يجلبوا هذه الطرق الرخيصة، هناك عدة شركات هندية وصينية تصنعها بسعر رخيص جداً.


 

أضيفت في باب:12-7-2013... > منتجات طبيعية منزلية
.... إذا وجدت أن الموضوع مفيد لك، أرجو منك دعم الموقع

© جميع الحقوق محفوظة.. موقع علاء السيد