<<<< >>>>

أربعة أجزاء من العلاقة الصحية الصحيحة

1- التقدير: إنه الوعي والابتهاج تجاه الأمور التي تجعل شخصاً ما مميزاً وفريداً.. التقدير يعطي شعوراً جميلاً جداً لأننا من خلاله تتم رؤيتنا..

أمثلة عن عبارات التقدير: "يعجبني كيف تتوقفين دائماً وتعشقين المناظر الطبيعية"... "أنا أقدّر كيف تكون منفتحاً باستمرار تجاه الأفكار الجديدة"... "لاحظتُ أنك دائماً ودود تجاه الغرباء، يا له من شيء جميل أراه عندك".

...التقدير، هو الامتنان عندما يتحوّل إلى فِعل في مجال العلاقات.

 

2- الأمان في الخلافات: أي يمكنك وبأمان عدم الاتفاق معي وقول ما تراه حقيقة بالنسبة لك، وأن تعترف بكل أفكارك ومشاعرك مهما كانت... المناقشات الصعبة يمكنها أن تحدث أحياناً، ويمكن لكليكما أن يصغي للآخر، وأن يقدّر الحالة بفضول وشغف، وهو يعرف أن الآخر عنده نية حسنة تجاهه (وليس عدائية، أو فكرة أنا الرابح في الموقف، أو عقلية حمل درجات التفوق على الآخر).. والقدرة على أخذ عطل أو فترات استراحة من العلاقة عندما يتشوش جهازنا العصبي خلال النقاش، والعودة للنقاش لاحقاً.

 

3- التوقعات الواقعية تجاه الحاجات: وهو فهم أنه لا يوجد شخص واحد يمكنه تلبية كل حاجاتنا العاطفية والجسدية والروحية.. وعدم وجود أي قوة أو إجبار أو تلاعب وتحكم لأجل تحقيق حاجاتنا.. وهذا يؤدي بشكل رائع إلى تقليل حالة الاستياء وزيادة شعور التقمص العاطفي لبعضنا البعض Empathy... التشجيع على الحصول على الدعم الاجتماعي مطلوب لأجل تلبية حاجاتنا (أي العلاقات والتفاعلات خارج إطار العلاقة).

 

4- الانفتاح: وهو الوصول إلى والتواصل مع الاستجابات المركزية في الجسم.. في مقام الهارا.. في العصب المبهم العميق.. حيث تكمُن فيه حالات التواصل المتبادل والتعاون، اللهو والمرح، الحساسية الكاملة وعدم التحصين.. قد يكون هذا صعباً إذا كان الشخص عالقاً في حالة التيقظ المفرط أو حالة الانفصال والعزلة.

أضيفت في باب:21-3-2022... > محبة بلا رباط
.... إذا وجدت أن الموضوع مفيد لك، أرجو منك دعم الموقع

© جميع الحقوق محفوظة.. موقع علاء السيد