موقع علاء السيد... طباعة
<<<< >>>>

طريقة صنع صابون نقي بدون الصودا القلوية الكاوية

اعتذاااااااااار: عذراً من الأصدقاء لأنني أرسلت هذه الوصفة دون أن أجربها... وهي لم تنجح معي اليوم، رغم أن المقالة المصدر موضوعة على عدة مواقع جيدة.... بقية الوصفات عن الشامبو وسائل الجلي ومسحوق الغسيل صحيحة... فقط هذه لم تنجح، وعندما أجد وصفة ناجحة للصابون دون قلوي سأضعها بدلاً منها... إذا كان عند أي منكم جواب أرجو إرساله لنا.. وشكراً لكم

 

من المعروف أن معظم أنواع الشامبو والصابون التجارية تحتوي على دهون حيوانية أو نفايات الدهون المجموعة من مياه الصرف الصحي، مع الصودا الكاوية وهي مادة مثيرة حارقة للجلد، إضافة لمادة خطيرة جداً مسرطنة هي سلفات لورييث الصوديوم.

لتجنب هذه المواد السامة ولتوفير مالك أيضاً، يمكنك بسهولة صنع صابونك بنفسك في البيت، وهذه وصفة بسيطة دون أي دهون حيوانية أو صودا كاوية.

تم صنع بعض أنواع الصابون النقية الجيدة في أيرلندا في شركة McClintons and Colleen من زيت جوز الهند ورماد الخشب، واحتفظوا بطريقة الصنع سراً للعائلة حتى لا ينافسهم أحد.

لكن إليك الآن وصفة مجربة وجيدة:

أولاً اصنع "قِلي" طبيعي باستخدام نسبة: جزء من رماد الخشب العادي الطبيعي مع ستة أجزاء من الماء... اغليها نصف ساعة ثم دعها تبرد.

ضع 2كغ من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في وعاء معدني (يفضل ستانلس ستيل) وأضف لها 1كغ من القلي.... ضع الوعاء على النار حركه جيداً واغليه لمدة ساعة.

ارفع الوعاء عن النار وتخلص من الحثالة العائمة على سطح السائل... السائل الصافي المتبقي يسكب في صينية ذات حواف ويترك ليبرد ويتصلب.

عندما يصبح صلباً يقطع بحجوم مناسبة.

لا حاجة دائماً لوضع الملونات والعطور أو غيرها من المواد الكيميائية... الصابون يجب أن يستعمل لغاية التنظيف فحسب، والإضافات خيارية وليست إجبارية... الصابون ببساطة مادة منظفة تتحد مع الأوساخ والشحوم وتزيلها عن الجلد والثياب فتسمح بتنظيفها مع الماء.

حاول أن تصنع صابونك بنفسك... ويمكنك أن تبدع وتخترع وتحاول بعدة أنواع زيوت ومقادير متفاوتة من الرماد، لتحصل على أفضل نتيجة مرغوبة.

27-2-2011... الغذاء و الشفاء> منتجات طبيعية منزلية