موقع علاء السيد... طباعة
<<<< >>>>

وصفات منزلية سهلة لصنع الشامبو الطبيعي

تجنب كل الكيماويات الضارة والمواد المالئة غير الضرورية والدهون الصناعية والحيوانية الموجودة في أنواع الشامبو التجارية... اصنع الشامبو بنفسك والمناسب لشعرك... واحصل على نتائج أفضل وبتكلفة أقل!

مهما كان نوع شعرك، جاف متضرر زيتي أو فيه قشرة، اختر وركب الوصفة الطبيعية المناسبة المذكورة أدناه... وكذلك يمكنك حتى تفتيح لونه بوصفة طبيعية خاصة!

وإضافة قليل من الزيوت النباتية معه يقدم ترطيباً طبيعياً ينشط نمو الشعر دون ضرر الجلد أو إغلاق مسامه... واستخدم الزيت النباتي المفضل لديك، مثل  زيت اللوز الحلو أو جوز الهند أو بذر المشمش أو الأفوكادو وغيرها.

 

إليك ثلاث أنواع من الشامبو الطبيعي البديل.. الأول ذو رغوة ويعتمد على الصابون نباتي نقي سائل (اقرأ المقالة السابقة: طريقة صنع صابون نقي بدون الصودا القلوية الكاوية، واستخدم نفس السائل الناتج قبل أن يتصلب)... الثاني شامبو دون رغوة أو صابون بسيط جداً... الثالث من خلاصة نبات العصلج وهو طبيعي ذو رغوة.

 

شامبو من الصابون النباتي السائل:

المحتويات:

1- ربع كوب ماء (مقطر أفضل)

2- ربع كوب صابون نباتي نقي سائل

3- نصف ملعقة زيت نباتي خفيف مناسب.

 

الطريقة:

ببساطة اخلط المكونات كلها حتى تتجانس... احتفظ بها في وعاء مغلق بدرجة حرارة الغرفة... عندما تغسل رأسك افرك خلال الشعر ومسد الفروة، ثم اشطف بالماء جيداً.

 

شامبو ملطف لفروة الرأس:

المحتويات: 3 ظروف بابونج – 3 ظروف نعنع – كوب ماء – ملعقتين صابون نباتي نقي سائل – ملعقة زيت نباتي خفيف.

الطريقة: اغلي الماء، ضع ظروف الأعشاب فيه وانقعها 20 دقيقة.. دعها لتبرد، أزل الظروف وأضف الصابون السائل والزيت النباتي واخلطها لتتجانس...

 

شامبو مرطب للشعر الجاف أو المتضرر:

المحتويات: ربع كوب صابون نباتي نقي سائل – ربع كوب هلام صبار الألوفيرا – ملعقة غليسيرين – ربع ملعقة زيت نباتي خفيف.

الطريقة: مثل السابق.. خضها جيداً قبل كل استعمال، استعمله بوفرة على الشعر المبلل، اتركه بضع دقائق على الشعر قبل شطفه بالماء البارد.

 

شامبو لتفتيح لون الشعر:

المحتويات: ربع كوب صابون نباتي نقي سائل – ملعقتين عصير ليمون طازج – ربع كوب ماء – ملعقة قشر ليمون.

الطريقة: اخلط المكونات في وعاء صغير على نار متوسطة مدة دقيقتين حتى تسخن دون غلي.. دعها تبرد ثم صفي منها قشر الليمون.

 

شامبو أعشاب للتخلص من القشرة:

المحتويات: ملعقتين أكليل الجبل طازج - ملعقتين صعتر جبلي طازج – ملعقتين جوز هند مطحون – ملعقتين خل تفاح طبيعي – كوب ماء – ملعقتين صابون نباتي نقي سائل – ملعقة زيت نباتي خفيف.

الطريقة: اغلي الماء ، انقع الأعشاب وجوز الهند فيه 20 دقيقة... ثم دعها تبرد وصفي المواد الصلبة من الماء. أضف بقية المواد واخلطها جيداً... استعمله بوفرة على الشعر المبلل، اتركه بضع دقائق على الشعر قبل شطفه بالماء البارد.

 

إضافات أخرى إلى الشامبو:

عموماً هذه الأعشاب والمواد جيدة لكل أنواع الشعر: إكليل الجبل، المريمية، زيت شجرة الشاي، الزنجبيل وعشبة الليمون... يفضل الأعشاب المجففة لكن يمكن استخدام الطازجة أيضاً.

للشعر الزيتي قلل نسبة الزيت المضافة، وأضف قليل من أوراق النعنع، أوراق شجرة الشاي، البابونج، أو عصير الخيار.

للشعر الجاف أضف بعض أزهار البرتقال، الخزامى، زيت الجوجوبا أو جوز الهند أو الأفوكادو.

إضافة بعض الزيوت النباتية العطرية يضيف بهجة ومتعة لاستعمال الشامبو... يمكنك استخدام القليل من زيتك المفضل لكن تأكد أنه زيت طبيعي وليس مركباً كيميائياً رخيصاً.. واستعمله يتركيز خفيف.. يمكنك استعمال أيضاً خلاصة الفانيللا أو اللوز أو قشر الليمون الطبيعي.

 

ملاحظة:

لا تتفاجأ إذا لم يعطي هذا الشامبو الطبيعي نفس كمية الرغوة الهائلة مثل أنواع الشامبو التجارية، لأن التجاري يا جاري مليء بالإضافات الكيماوية لإعطاء الرغوة والرغبة لا الصحة والصحوة.. لكن هذا الشامبو الطبيعي سيعمل وينظف جيداً مثل التجاري وأفضل.

وتذكر أيضاً لأن هذا الشامبو طبيعي التركيب، فعمره على الرف أقل من الأنواع الكيماوية... يمكن للشامبو الطبيعي أن يدوم في وعاء مغلق حتى سنة، إذا حفظ في مكان بارد وجاف بعيد عن الشمس، وإلا ستحتاج لرميه بعد ستة أشهر.

 

وصفة شامبو أعشاب لكل أنواع الشعر:

المحتويات: كوب ماء مقطر – 3 ملاعق إكليل الجبل – ملعقة عشبة الليمون – ملعقتين زيت شجرة الشاي – نصف ملعقة خلاصة الفانيللا الطبيعية – ربع كوب صابون نباتي نقي سائل.

الطريقة: اغلي الماء، ضع إكليل الجبل وعشبة الليمون في مصفاة وضعها في الماء الغالي 20 دقيقة... أزل الأعشاب يا حباب وصفي الماء إذا لزم... ثم أضف زيت شجرة الشاي والفانيللا للماء الناتج. أضف له الصابون السائل واخلطه جيداً.. ثم احفظة في عبوة مغلقة للاستخدام واستمتع بالحمام!

 

 

شامبو بسيط دون صابون أو رغوة:

وصفة بسيطة ورخيصة جداً وجيدة للتنظيف...

الطريقة:

1- اخلط ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء الدافئ.. أضف لها نقطتين من زيت شجرة الشاي أو زيت آخر تحبه.

2- استعمله على كامل شعرك المبلل... افرك الفروة ثم اشطفه بالماء الدافئ.

بيكربونات الصوديوم كمحلول تنظف جيداً... تعمل على الارتباط بالزيوت والأوساخ على الشعر والفروة فتسهل إزالتها، لكن سيكون ملمس الشعر زلقاً قبل المرحة الثالثة وهي التنظيف بالخل.

3- اخلط ملعقتين من خل التفاح الطبيعي في كوب ماء، ضعه على الشعر دقيقتين ثم اشطفه بالماء... ونعيماً نشالله.

 

ملاحظة: إذا كان شعرك زيتياً فاستبدل الخل بعصير الليمون... للشعر المجعد قلل من البيكربونات ووقت تطبيقها... للشعر الجاف أضف نقاطاً من زيت الزيتون للغسيل الأخير...

معظم من يطبق هذه الوصفة سيمرون بفترة أسبوع من تنظيف وموازنة الشعر لنفسه، حيث ستستمر الفروة بإنتاج كمية من الزيت فائضة عن حاجة شعرك.

وقد يكون للبيكربونات أثر قليل في تفتيح لون الشعر مع تكرار الاستخدام.

 

 

شامبو طبيعي دون صابون باستخدام نبات العصلج:

نبات العصلج أو شرش الحلاوة - Saponaria officinalis- Soapwort هو نباتي عشبي حولي، شائع في موطنه الأصلي في جنوبي أوربا ووسطها، وفي المناطق المعتدلة المناخ من قارة آسيا وأمريكا الشمالية، وينتشر في مناطق عدة من سورية ولاسيما في المنطقة الساحلية.

وهو بديل جيد عن الصابون في صناعة الشامبو.

لقد استعمل الناس هذا النبات كمنظف طوال قرون... لأنه يحتوي على مادة رغوية لطيفة هي الصابونين.... عندما تنقع جذور النبات المجففة في الماء، يتحرر منها الصابونين ويصنع أثراً لطيفاً من الرغوة... هذا النبات متواجد بكثرة في محلات الأعشاب والبقالة.

الطريقة:

ملعقة ونصف من الجذور المجففة + كوبين ماء نظيف + ملعقتين أعشاب عطرية مجففة + 25 نقطة زيوت نباتية عطرية .

1- اقطع الجذور المجففة لقطع بطول 2 سم باستخدام سكين حادة.

2- ضع القطع في وعاء واغمرها بالماء واغليها على حرارة معتدلة ومغطاة، انقعها 25 دقيقة.

3- ارفع الوعاء عن النار، ضع أعشاباً عطرية إليه إذا أردت.. أعد الغطاء ودعها لتبرد حوالي نصف ساعة.

4- أضف الزيوت النباتية العطرية المفضلة وحركها لتمتزج.

5- صفي المزيج بمصفاة ناعمة، واحتفظ بالسائل في وعاء مغلق جيداً.

6- احتفظ به في مكان مظلم بارد وجاف... استخدمه خلال أسبوع لا أكثر.. خضها قبل الاستخدام واستخدم في كل مرة حوالي ثلاث ملاعق على الشعر.

 

لا تستخدم أواني معدنية وخصوصاً الألمنيوم فهو سام ويتفاعل مع المواد.. استخدم الزجاج أو الخزف أو الستانلس.

 

27-2-2011... الغذاء و الشفاء> منتجات طبيعية منزلية